أسواق الدول العربية - اعلانات مجانية

أكبر وأشهر الأسواق العربية لتسويق وتبادل الخبرات التجارية بين آلاف الشركات والأفراد.
 
الرئيسيةالأحداثاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولحجز تذكرة طائرةحجز فنادق
إستضافة المواقع الإلكترونية و تسجيل النطاقات
خدمة حجوزات الفنادق و تذاكر الطائرة أونلاين

شاطر | 
 

 حكم البحث عن معادن الخام بين الشرع والقانون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلام العتيبي



عدد المساهمات : 39
نقاط : 129
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/03/2018

مُساهمةموضوع: حكم البحث عن معادن الخام بين الشرع والقانون   الخميس مايو 10, 2018 5:35 pm

يعتبر البحث عن معادن الخام و المياه الجوفية و الذهب من اهم ثروات يجب كشفها وكما البحث عنهما امر ممتع للغاية ولكن يتسال البعض هل البحث عن معادن لها حكم و قانون هل حكمهما يجوز بحث عنه ام لا اليكم الجواب و التفسير .
ماهو حكم البحث عن معادن الخام بين الشرع و القانون ؟؟؟؟
حكم البحث عن معادن الخام بين الشرع والقانون ، التنقيب عن معادن الخام هو عملية البحث عن ترسبات معدنية ثمينة. قد يعثر خلالها المنقبون على كميات من الفحم الحجري، والنفط، واليورانيوم، وقد يكتشفو ايضاً ترسبات للنحاس، والماس، والذهب، والحديد، وكثير من المعادن المهمة.

لذلك نلاحظ ان الكثير من الباحثين عن الثروة يقضون سنوات متواصلة في البحث عن معادن الخام الثمينة، يستمر هؤلاء الناس في عمليات البحث عن المجهول، دون كلل أو ملل، متأملين من خلال قصص البحث الناجحة والأحاديث التي يتناقلها البعض عن وجود دفائن تحت الأرض تعود لحضارات كانت تسكن المناطق ولم يعد يرى منها سوى آثارها القديمة، فيما كنوزها تحتاج إلى جهد لإخراجها ، ولهذا نجد الكثير يتسألون عن حكم البحث عن معادن الخام بين الشرع والقانون وهذا ما سنجيب عليه في هذا المقال.



ماهو حكم البحث عن معادن الخام في الشرع ؟؟؟؟؟؟
إن الله تعالى امتن علينا بإنعامه بما في الأرض من الخيرات، في سورة البقرة آية رقم 29 قال تعالى:
“هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ”
وفي سورة الجاثية آية 13 قال تعالى :
“وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”
وبناء عليه كانت فتوى علماء الدين بأنه إذا كان المكان المبحوث فيه ملكا للباحث وكان يعلم أن به معادن الخام فإنه يجوز له البحث عنه.
و إن لم يكن عند المالك علم بوجود معادن الخام فإن البحث عنه مضيعة للوقت وعليه أن يشتغل بزراعة الأرض فإنها أكثر فائدة له، وأما إن لم يكن المكان ملكا للباحث وكان يعلم بوجد معادن الخام فيه و كان ملكاً للدولة فعليه أن يستأذن في البحث فيه وإن كان ملكاً خاصا لشخص ما فإنه لا يجوز البحث فيه إلا بإذن من صاحبه.

حكم البحث عن معادن الخام في القانون ؟؟؟؟؟
يختلف حكم البحث عن معادن الخام في القانون من دولة لاخرى لاختلاف ما ينص عليه قانون كل دولة ، فبعض الدول تعتبر ان الكنوز جميعها أينما وجدت هي ملكاً للدولة ولا يجوز لاحد البحث عنها دون استأذن الدولة والحصول على ترخيص رسمي منها.

وفي دول أخرى يعتبر البحث عن معادن الخام في ارض ملك الباحث هو امر خاص به ولا يحتاج الى تراخيص ، بينما البحث في ارض ليست من ملك الباحث يجب على الباحث استأذن مالك الأرض ليتمكن من البحث فيها.



للبحث عن معادن يجب ان تتوفر اجهزة الكشف التي تساعد على الكشف المعدن بسهولة و اسرع و بدقة و اليكم اشهر شركة التجارية لاجهزة الكشف عن معادن و الذهب و المياه الجوفية و اسعارها منافسة .
شركة الباحث لتجارة وبيع احدث الأنظمة التكنولوجية المتخصصة بالكشف والتنقيب عن الذهب والمعادن والانابيب والكيبلات والمياه الجوفية والكهوف ، احدث الاجهزة التكنولوجيا العالمية للكشف عن الذهب والكنوز والاثار من خلال استيراد أنظمة البحث التصويرية وأنظمة البحث الاستشعارية وأنظمة البحث الصوتية.
شركة الباحث التجارية
لأنظمة الكشف والتنقيب عن الذهب والمعادن
احدث أجهزة كشف الذهب والمعادن

0096560705994
0096522612190
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حكم البحث عن معادن الخام بين الشرع والقانون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسواق الدول العربية - اعلانات مجانية :: قسم المال و الأعمال و خدمات الويب :: ركن التجارة الالكترونية-
انتقل الى: